الجمعة، 22 مايو 2015

الطائرة الفرنسية رافال"Rafale"
















الطائرة الفرنسية رافال"Rafale"


من هي رافال:

   رافال، طائرة فرنسية متعددة المهام - اعتراضية و قاذفة قنابل في نفس الوقت - . هذا ما غلبت عليه التصاميم الغربية والأمريكية ويسمى "بالفلسفة الغربية في صناعة السلاح"، فأصبح من مميزات المعسكر الغربي إلى الآن.

 صنعت من قِبل شركة "داسو أفياسيون" ، من الجيل الرابع و النص "++4" ، لا تملكها إلا ثلاث قوى جوية في العالم و هي [فرنسا - البلد الأصل - و مصر و الهند] ، و هناك عدة محاولات فاشلة لبيع الطائرة على كلاً من [البرازيل و سنغافورة و سويسرا و ليبيا].

 يبلغ سعر الطائرة الواحدة 90 مليون دولار أمريكي، و هي من أغلى الطائرات المقاتلة في العالم، دخلت الخدمة الفعلية في الجيش الفرنسي في 4 ديسمبر عام 2000م، فكان تحليقها الأول في عام 1986م. صنع من الطائرة رفال 290 طائرة حتى الأن تستخدم في القوات الجوية الفرنسية.

المواصفات الفنية للطائرة:

   يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9500 كغم، أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24000 كغم، وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الارتفاعات العالية 2000 كم/ س، وتأتي الرافال بعدة فئات منها:

الفئة :"M " صالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات، وتستخدمها البحرية الفرنسية .

الفئة "C  ": يستخدمها القوة الجوية الفرنسي .



تاريخها العملياتي:

   لا أعرف لها أي طلعات حقيقية في الحروب حتى الآن لكنني أعتقد أنها استخدمت في أفريقيا ضد المتشددين الإسلامين وفي حرب العراق والثورة الليبية .

شائعات حول الطائرة:

   يقال إن فرنسا كانت تبحث عن طائرات دو مواصفات تقنية عالية تحلق من على حاملات طائراتها، فاشتركت في مشروع يضم عدة دول أوروبية و هي بريطانيا و ألمانيا و إيطاليا و أسبانيا، و لكن سرعان ما انسحبت هذه الدول من هذا المشروع بسبب الطموحات الفرنسي الخاصة، و منها و لد مشروع الطائرة تايفون، بينما مضت فرنسا في مشروعها رافال، و هذا ما يفسر التشابه بين الرافال و التايفون الأوروبية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014