الجمعة، 22 مايو 2015

الحاملة يو إس إس روزفلت "USS Roosevelt"



الحاملة يو إس إس روزفلت "USS Roosevelt" :

ما هي الحاملة:

   حاملت الطائرات و بشكل مبسط جداً ، هي عبارة عن مطار عائم على البحر يحمل قوة جوية ضاربة، أستمر هذا المفهوم حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، و بالمفهوم الحديث هي عبارة قاعدة بحرية ترافقها من 5 إلى 10 مدمرات و طردات و فرقاطات، بالإضافة إلى غواصة نووية صممت خصيصاً لإسكات الغطرسة الروسية تحت الماء.

سبب و جودها:

   أحكم هتلر قبضته على أوروبا، و أصبح عدو برطانيا الوقت، و في نفس الوقت قضت الإمبراطورية اليابانية، على مصالح الغرب في الصين و سنغافورة و ماليزيا و إندونوسيا و فيتنام و صولاً إلى سواحل استراليا، من خلالها قوضت الوجود البريطاني و الأمريكي في الشرق الأقصى.

  طلبت بريطانيا العون من الولايات المتحدة الأمريكية، و ما يفصل بين بريطانيا و الولايات المتحدة المحيط الأطلسي الذي يعج بالغواصات الألمانية التي أغرقت آلاف الأطنان من المساعدات الأمريكية المقدمة إلي بريطانيا، و منها خلق ما يسمى بالفجودة السوداء، أي المناطق التي لا تصلها تغطية الرادارات، و لا تسطيع الطائرات الوصول إليها، فكانت الغواصات الألمانية هي الحاكم، في هذه المنطقة.

 دخول اليابان في خط الحرب لم يكن عامل مساعد بالنسبة للحلفاء، و في نفس الوقت لم يتم إبتكار قادفات قنابل تسطيع إجتياز هذه المساحات الواسعة في المحيط الأطلسي إلى ألمانيا و المحيط الهادي إلى اليابان، فكان لابد من إبتكار سفن تحمل على ظهرها الطائرات، لتحل مشكلة الفجوة السوداء، و تعطي المرونة في حركة السفن، و تعالج ضعف البوارج الحربية و القطع البحرية الكبيرة في المناورة.

الماوصفات الفنية:

تملك حاملات الطائرات مفاعلين نووين يدخان من الطاقة ما يمكنهما من تشغيل مدن بأكملها، و لا تتزود بالوقود إلا بعد 20 سنة، و هذا ما يفسر وصول سرعة هذه الكتلة الكبيرة العائمة التي تزن 140200 طن إلى 50 عقدة بحرية، فيجعلها تنافس بهذه السرعة المدمرات و الفرقاطات التي تصغرها بعشرات المرات في الحجم.

تحمل 90 طائرة نفاثة و عمودية و تجسسية و طائرات أواكس ضغيرة الحجم - طائرات الإندار المبكر - ، بينما الأحجام الصغيرة للحاملات تستوعب على متنها 30 طائرة نفاثة بكافة أنواعها، و تُقدف الطائرة بواسطة آلة تسمى المنجنيق، وعندما تهبط الطائرة على سطح السفينة يتم إيقافها على الفور بشدها بأسلاك تسمى كبح السرعة، يتألف طاقمها من 2000 عامل على متنها.

أنواعها:

بحسب معرفتي تنقسم حاملات الطائرات من ناحية الحجم إلى قسمين و هما:

·         الحاملة الكبيرة الحجم: وهذا النوع لا يملكة إلا الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تكلفة الكبيرة التي تصل إلى ما يقارب 10 مليار للحاملة الواحدة، مثل اليو إس إس روزفلت و اليو إس إس نميتز.

·         الحاملة الصغيرة الحجم: وهي الحاملة الأقل تكلفة من الحاملات الأمريكية، و تملك مثل هذا النوع كثير من الدول، مثل روسيا و فرنسا و بريطانيا و الصين.
  
أما من ناحية نوعية الطائرات على ظهرها فتنقسم إلى ثلاثة أقسام و هي كالتالي:

·         حاملة الطائرات المقاتلة و المروحيات.
·         حاملة الطائرات المقاتلة فقط.
·         حاملة المروحيات فقط.

  
مشاركتها في الصراعات حول العالم:

·         شاركت حاملة الطائرات ثيودور روزفلت في حرب الخليج و كان ذلك عندما وصلت إلى الخليج العربي بتاريخ 16 كانون الثاني سنة  1991م .

·         شاركت بالحرب على الإرهاب حيث تم إرسالها إلى العديد من مواقع العالم.

·         شاركت ضد عمليات القرصنة في الصومال.


·         شاركت في عاصفة الحزم، لوجستياً، و ساندت السفن المصرية و السعودية في مواجهة السفن الإيرانية، و مراقبتها، و الإشراف على خط الملاحة في باب المندب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014