الجمعة، 22 مايو 2015

الحاملة يو إس إس روزفلت "USS Roosevelt"



الحاملة يو إس إس روزفلت "USS Roosevelt" :

ما هي الحاملة:

   حاملت الطائرات و بشكل مبسط جداً ، هي عبارة عن مطار عائم على البحر يحمل قوة جوية ضاربة، أستمر هذا المفهوم حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، و بالمفهوم الحديث هي عبارة قاعدة بحرية ترافقها من 5 إلى 10 مدمرات و طردات و فرقاطات، بالإضافة إلى غواصة نووية صممت خصيصاً لإسكات الغطرسة الروسية تحت الماء.

سبب و جودها:

   أحكم هتلر قبضته على أوروبا، و أصبح عدو برطانيا الوقت، و في نفس الوقت قضت الإمبراطورية اليابانية، على مصالح الغرب في الصين و سنغافورة و ماليزيا و إندونوسيا و فيتنام و صولاً إلى سواحل استراليا، من خلالها قوضت الوجود البريطاني و الأمريكي في الشرق الأقصى.

  طلبت بريطانيا العون من الولايات المتحدة الأمريكية، و ما يفصل بين بريطانيا و الولايات المتحدة المحيط الأطلسي الذي يعج بالغواصات الألمانية التي أغرقت آلاف الأطنان من المساعدات الأمريكية المقدمة إلي بريطانيا، و منها خلق ما يسمى بالفجودة السوداء، أي المناطق التي لا تصلها تغطية الرادارات، و لا تسطيع الطائرات الوصول إليها، فكانت الغواصات الألمانية هي الحاكم، في هذه المنطقة.

 دخول اليابان في خط الحرب لم يكن عامل مساعد بالنسبة للحلفاء، و في نفس الوقت لم يتم إبتكار قادفات قنابل تسطيع إجتياز هذه المساحات الواسعة في المحيط الأطلسي إلى ألمانيا و المحيط الهادي إلى اليابان، فكان لابد من إبتكار سفن تحمل على ظهرها الطائرات، لتحل مشكلة الفجوة السوداء، و تعطي المرونة في حركة السفن، و تعالج ضعف البوارج الحربية و القطع البحرية الكبيرة في المناورة.

الماوصفات الفنية:

تملك حاملات الطائرات مفاعلين نووين يدخان من الطاقة ما يمكنهما من تشغيل مدن بأكملها، و لا تتزود بالوقود إلا بعد 20 سنة، و هذا ما يفسر وصول سرعة هذه الكتلة الكبيرة العائمة التي تزن 140200 طن إلى 50 عقدة بحرية، فيجعلها تنافس بهذه السرعة المدمرات و الفرقاطات التي تصغرها بعشرات المرات في الحجم.

تحمل 90 طائرة نفاثة و عمودية و تجسسية و طائرات أواكس ضغيرة الحجم - طائرات الإندار المبكر - ، بينما الأحجام الصغيرة للحاملات تستوعب على متنها 30 طائرة نفاثة بكافة أنواعها، و تُقدف الطائرة بواسطة آلة تسمى المنجنيق، وعندما تهبط الطائرة على سطح السفينة يتم إيقافها على الفور بشدها بأسلاك تسمى كبح السرعة، يتألف طاقمها من 2000 عامل على متنها.

أنواعها:

بحسب معرفتي تنقسم حاملات الطائرات من ناحية الحجم إلى قسمين و هما:

·         الحاملة الكبيرة الحجم: وهذا النوع لا يملكة إلا الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تكلفة الكبيرة التي تصل إلى ما يقارب 10 مليار للحاملة الواحدة، مثل اليو إس إس روزفلت و اليو إس إس نميتز.

·         الحاملة الصغيرة الحجم: وهي الحاملة الأقل تكلفة من الحاملات الأمريكية، و تملك مثل هذا النوع كثير من الدول، مثل روسيا و فرنسا و بريطانيا و الصين.
  
أما من ناحية نوعية الطائرات على ظهرها فتنقسم إلى ثلاثة أقسام و هي كالتالي:

·         حاملة الطائرات المقاتلة و المروحيات.
·         حاملة الطائرات المقاتلة فقط.
·         حاملة المروحيات فقط.

  
مشاركتها في الصراعات حول العالم:

·         شاركت حاملة الطائرات ثيودور روزفلت في حرب الخليج و كان ذلك عندما وصلت إلى الخليج العربي بتاريخ 16 كانون الثاني سنة  1991م .

·         شاركت بالحرب على الإرهاب حيث تم إرسالها إلى العديد من مواقع العالم.

·         شاركت ضد عمليات القرصنة في الصومال.


·         شاركت في عاصفة الحزم، لوجستياً، و ساندت السفن المصرية و السعودية في مواجهة السفن الإيرانية، و مراقبتها، و الإشراف على خط الملاحة في باب المندب.

صناديق الموت تستنزف المواطن والمال وهي من أكثر ما يهدد البلاد في تاريخ العلم الأخضر

صناديق الموت تستنزف المواطن والمال وهي من أكثر ما يهدد البلاد في تاريخ العلم الأخضر

   صناديق الموت، المُنظم الأكبر لحفلات الموت التي نشاهدها دائماً، إما على مواقع التواصل الاجتماعي أو القنوات الإخبارية أو الصحف الورقية أو نراها بأعيننا أحيانناً، فما أكثرها في هذه البلاد، تقتل بلا هوية وبلا بصمات، فلا تستأذن المقتول ولا ترحب بالقاتل، ولا ترحم ولا تشفِق على أحد، ولا يستطيع أكبر مسؤول في الدنيا محاسبتها، ولا محاكمتها ولا حتى نصحها، فعندما نصل إلى هذا المستوى من الخطاب نعرف أننا أما العدو الأكبر في تاريخنا، ألا وهو الحوادث المرورية، الذي أخد من شبابنا مالم تأخذه الحروب.


الحوادث المرورية:


   تقدم لنا الحوادث المرورية خدمة الموت المجان، وتصرف لنا بشكل يومي تذاكر الموت للمواطنين بكافة أعمارهم من سن السابعة وما قل إلى سن السبعين وما زاد على ذلك، بمعدل 17 تذكره في اليوم ومقتول كل 40 دقيقة، لتصبح المملكة العربية السعودية المتصدر الأول عالمياً في نسبة الحوادث المرورية في البلاد في السنين السابقة وحتى الآن مازالت تحتل الريادة في هذا المجال.

  أصبحت الحوادث المرورية روتين يومي اعتاد عليه الناس، بل وأصبحوا يرونه من اليوميات المفروضة على البلاد، فلم تقف حائلاً التنظيمات المرورية والدوريات المرورية المنتشرة في طول البلاد وعرضها من أن تقلل حتى من الحوادث المرورية، ناهيك عن منعها من الحدوث.

 من الجميل أن تجد بلداً منظماً تسيره القوانين في الطرقات تقوم بدور التخفيف من حدة موجدة الحوادث المرورية في البلاد، ولكنها لا تمنع الحوادث المرورية من الحدوث، فليست التنظيمات كل شيء، قال أحد الفلاسفة بأن على البشر أن يراهنوا على الإنسان وليس على شيء غيره، فبتغيرنا للإنسان نستطيع أن ننهي الحوادث، حتى لو أخدنا كل أجهزة ساهر من المملكة العربية السعودية.


أرقام:


   كشفت اللجنة الوطنية لسلامة المرور، عن دراسة توقعية للحوادث خلال الـ8 سنوات القادمة ورد فيها بأن الحوادث المرورية ستصل إلى أكثر من 1 مليون حادث مروري منها 8 آلاف حادث وفيات، وبتكلفة اقتصادية قد تصل إلى 650 مليار ريال في حال استمر الوضع المروري على ما هو عليه الآن كما وصفت.

   وفي حينها أيضاً، كشفت وزارة الخارجية عن إحصائيات الحوادث المرورية خلال الأربعين سنة الماضية، من عام 1391هـ حت عام 1432هـ، حيث بلغ عدد الحوادث المرورية أكثر من 8 ملاين حادث، من بينها أكثر من 1 مليون إصابة و 149 ألف حالة وفاة من جراء الحوادث خلال 40 سنة.


لماذا؟


   قدم مركز الأبحاث بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عدة رؤى تؤكد بأن الخطأ البشري من الأسباب الرئيسة المسببة للحوادث بل يحتل ما نسبته 90% من أخطاء الحوادث في المملكة العربية السعودية أسبابها أخطاء بشرية نورد منها الآتي:

·         القيادة بسرعة كبيرة تتجاوز السرعات المكررة.
·         قطع الإشارات الحمراء.
·         عدم ربط حزام الأمان.
·         عدم الالتزام باللوحات الإرشادية الموجودة على جوانب الطريق.
·         عدم تعلم القيادة بشكل سليم.
·         الانشغال بالجوال أثناء القيادة.
·         عدم فحص السيارة بشكل دوري وإهمال فحصها.
·         القيادة في الطقس السيئ مثل الأمطار الغزيرة والعواصف الشديدة والضباب.


العوامل المؤثرة على السائق:


تعددت العوامل المؤثرة على السائق والتي تساهم في وجود الحوادث ومنها:  


·         النعاس والتعب والإرهاق.
·         تعاطي المخدرات أثناء القيادة مما يسبب ذهاب العقل وإسكاره، وهذا يؤدي الى الحوادث بشكل مباشر جداً.
·         المنافسات المستمرة بين الشباب بغرض الضهور، والمنتشرة بشكل كبير بينهم، والتي تشكل خطراً على المارة والسائقين الآخرين والتي حرمها رجال الدين.


ما العلاج؟


   كلنا يؤمن بقضاء الله وقدره، لكن كلنا يعرف أن هناك أسباب أودعها الله في كنف هذه الأقدار، فعندما نقول إن شخصاً قتل شخص آخر رمياً بالرصاص، فسيكون هنا القاتل هو الشخص نفسه، لكن السبب الذي جعل منه قاتل هو البدقية و الرغبة في القتل ، فمن هنا نستطيع أن نحارب الحوادث المرورية بأسلوب جديد ألا و هو تغير الإنسان ، بأن نأخذ منه البندقية و نغير رغبة القتل لديه، فعندما نمارس هذا العمل، نحن هنا نراهن على الإنسان بأن نغير و لا نراهن على القوانين و التنظيمات و التقنية بحالها في تغير الإنسان.
  


بعض العوامل التي ربما تساهم في القضاء أو التقليل من الحوادث:


·         معالجة كل الأسباب والعوامل المسببة للحوادث والتي اوردناها سابقاً، من خلال التوعية والإرشاد من الصغر، والتنبيه في المناهج التعليمية عن خطورة الحوادث على المواطن والدولة بما تجره من أعباء تستنزف مرافقنا الصحية في البلاد وثرواتنا المالية التي تُنفق عليها.

·         فرض أساليب جديدة في العقاب كأن تسحب رخصة القيادة من أي شخص أركب أكثر من ثلاثة حوادث، أو قطع إشارة 5 مرات أو قاد بسرة جنونية كذا مرة.

·         تخصيص طرق خاصة للسرعات اللامحدودة، وهذه من الأساليب المستخدمة في الدول الحديثة، شأنها شأن تخصيص أماكن مخصصة للتفحيط مع العمل على إنهائها، بوضع خطط زمنية بعيدة المدد.

·         استخدام أساليب الإعلام الجديد في التنبيه والتوعية من الأخطاء المرورية التي تسبب الحوادث، ولا يمنع من استخدام الطابع الكوميدي في التأثير، لما له من قبول وإجابيه.

·         لا مانع من استخدام أساليب التحفيز، كأن تعطى المكافئات لأي شخص لم يرتكب مخالفة خلال ثلاث سنوات على سبيل المثال.

   هذه الكمية الكبيرة جداً من الارواح البشرية التي تخسرها المملكة العربية السعودية وهي في حالات الأمن، تعد أرقام صادمة جداً، وما يزيد الامر سوء هو أن المشكلة ناتجه من قلة وعي الشريحة الاجتماعية نفسها، والسبب أن الأخطاء البشرية هي التي قدمت هذا العبء على الحكومة في البلد، فنريد القضاء على هذا العدو الذي يرهق أكثر من الحروب نفسها، نفسياً ومالياً وبشرياً، بمحاربة هذه الأخطاء البشرية لكن بتغير البشر نفسه.  

الطائرة "F18" هورنت الأمريكية











الطائرة "F18" هورنت:

من هي ؟

الـ F18: طائرة أمريكية الصنع، بتقديري هي جيل رابع و نصف "4++" ، متعددة المهام، كانت درة المقاتلات الأمريكية قبل قدوم طائرات الجيل الخامس " رابتور و الـF35"، دخلت الخدمة في 7 يناير 1938م،  ويعد أول طيران لها 18 نوفمبر1978   .
مازالت في الخدمة إلى الآن، و أيضاً مازالت قيد التصنيع حتى الآن، تتواجد بنسختين "هورنت" و التي دخلت الخدمة 1983م، و يبلغ سعرها 29 مليون دولار، و سوبر هورنت و التي حلقت 1999م و التي يبلغ سعرها 57 مليون دولار أمريكي.

فئات الطائرة:

للطائرة عدة فئات و هي كالتالي:

A : تحتوي على مقعد واحد .

B : تحتوي على مقعدين، تم إعادة توزيع تجهيزات الملاحة في الطائرة، و تم خفض مقدار الوقود بنسبة 6 % فيها، و تستخدم بشكل أساسي لأغراض التدريب، إلا أنها قادرة على القتال بشكل كامل.

 C: تحوي على مقعد واحد.

: D تحتوي على مقعدين، ويمكن لهذا الطراز أن يُجهز كطائرة تدريب أو مقاتلة قاذفة، و مقعدها الخلفي معد لضابط الأسلحة و المجسات للمساعدة في تشغيل أنظمة الأسلحة، و يستخدم بشكل أساسي في قوات مشاة البحرية الأمريكية في الهجوم الليلي.

E : يعتبر من الطرازات الأحدث في الجيش الأمريكي، دو مقعد واحد، تم إعادة تصميمها من جديد، و زيد هيكلها بنسبة  25%، كما زودت بمنافذ تهوية مستطيلة أكبر، وبمحركات أكثر قوة بالإضافة إلى مداها الأبعد من باقي الفئات، كما أنها تحوي على معدات إلكترونية أحدث.

 :Fيعتبر من الطرازات الأحدث في الجيش الأمريكي، دو مقعدين، تم إعادة تصميمها من جديد و زيد هيكلها بنسبة 25 %، كما زودت بمنافذ تهوية مستطيلة أكبر وبمحركات أكثر قوة بالإضافة إلى مداها الأبعد من باقي الفئات، كما أنها تحوي على معدات إلكترونية أحدث.

الفئات المعدة للتصدير:

KAF-18
 هورنت
KAF-18C
 : مقاتلة/قاذفة بمقعد واحد ،فئة للقوة الجوية الكويتية.
KAF-18D
 : طائرة تدريب بمقعدين ،فئة للقوة الجوية الكويتية.

المستخدمون:

·         أستراليا: سلاح الجو الملكي الأسترالي .
55
مقاتلة من فئة F/A-18A.
16
مقاتلة من فئة F/A-18B.
·         فنلندا: سلاح الجو الفلندي .
55
مقاتلة من فئة F-18C.
7
مقاتلات من فئة F-18D.
·         الكويت: القوة الجوية الكويتية .
32
مقاتلة من فئة F-18C.
8
مقاتلات من فئة F-18D.
·         ماليزيا: سلاح الجور الملكي الماليزي
8
مقاتلات من فئة F/A-18D
·         سويسرا: سلاح الجو السويسري يملك 26 مقاتلة من فئة F/A-18Cs و 7 مقاتلات من فئة F/A-18D
·         الولايات المتحدة الأمريكية: طيران البحرية الأمريكية يملك 409 مقاتلة من فئات F/A، البحرية الأمريكية لديها 238 مقاتلة من فئات F/A-18A/B/C/D .
·         إسبانيا: غير معلوم النوعية
·         كندا: غير معلوم النوعية


مشاركاتها في الحروب:

شاركت الطائرة F18 في كثير من الحروب في جميع أنحاء العالم و خصوصاً العالم العربي و منها :
·         حرب العراق .
·         الحرب في أفغانستان .
·         الحرب في صربيا .
·         الحرب في ليبيا .
·         و غيرها من الصراعات حول العالم...


قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014